الفراكشنال ليزر

الفراكشنال ليزر هو تقنية يتم استخدامها بشكل عام على أي منطقة في الجسم ولكن الشائع استخدامه كثيراً في  علاج مشكلات البشرة من تجاعيد وندبات حب الشباب وآثار حروق الشمس وفي اليدين والرقبة، ويستهدف الفراكشنال ليزر المناطق الصغيرة ويترك المناطق المحيطة لها دون تغيير.

أنواع الفراكشنال ليزر

يوجد نوعان من الفراكشنال ليزر، النوع الأول يعرف باسم الليزر المقشر أو ليزر ثاني أكسيد الكربون وفي هذا النوع يتم تعريض منطقة كاملة لآشعة الليزر بمقدار محدد وتصيب الآشعة كل الخلايا معاً، ويناسب هذا النوع من هم فوق ال 50 عاماً، حيث أنه يستخدم للتجاعيد وآثار حب الشباب العميقة جداً
أما النوع الثاني فهو الليزر غير المقشر ويطلق عليه الفراكشنال، ويناسب هذا النوع من هم دون عمر ال 50، حيث أنه يستخدم لعلاج التجاعيد البسيطة وآثار حب الشباب البسيطة.

متى يستخدم الفراكشنال ليزر؟

– يستخدم الفراكشنال ليزر لإزالة التجاعيد في الوجه واليدين والرقبة التي تظهر مع التقدم في العمر.
– يستخدم في علاج الحروق الشديدة الناتجة عن التعرض لآشعة الشمس.
– يستخدم لإزالة البقع الفجائية التي تظهر في الوجه وأماكن أخرى بالجسم.
– يستخدم لعلاج الندبات التي تظهر بعد العمليات الجراحية، أو التي تظهر بعد الشفاء من حب الشباب.

كيف يتم القيام بالفراكشنال ليزر؟

في الغالب لا يحتاج الأمر لحقن مخدر وإنما يكتفي الطبيب باستخدام مخدر موضعي، حيث يضع كريم مخدر فى المنطقة التي سيتم علاجها قبل ساعة من بدء الجلسة وبالتالي يقلل الإحساس بالألم،
ثم يستخدم الطبيب مع بعض أنواع الليزر صبغة زرقاء، ومع بعض الأنواع الأخرى يضع جلٍ معين على المنطقة التى سيتم علاجها، ليساعد الليزر على اختراق طبقات الجلد،
تستغرق الجلسة حوالي ساعة أو أكثر، ولا يتم العلاج بجلسة واحدة وإنما بعدة جلسات يحددها الطبيب حسب المكان المراد علاجه، ويكون بين الجلسة والأخرى فترة تتراوح ما بين شهر إلى شهرين.

مخاطر الفراكشنال ليزر

– من أهم الآثار الجانبية التي ظهرت لدى بعض الأشخاص بعد الجلسة ظهور حب الشباب في المنطقة التي تم علاجها، ولكنها تزول مع الوقت.
– كما أن الليزر مع بعض الأشخاص كان يتسبب فى حدوث عدوى فيروسية في المنطقة التي تم علاجها.
– من الممكن أن يحدث خطأ أثناء الجلسة مثل تقشير الجلد أكثر من اللازم، أو التسبب فى احتراقه بالليزر، وكل هذا يحدث إذا ما قمت بعناية باختيار الطبيب الذى يمكنه إجراء الليزر لك.
– ليس جميع الأشخاص مناسبين لليزر، فهناك الذين يعانون من حب الشباب والحوامل والأشخاص الذين لا يستطيعون التوقف عن بعض الأدوية، كل هؤلاء لا يناسبهم إجراء الليزر.

فترة النقاهة بعد القيام بالفراكشنال ليزر

ستلاحظ بوجود احمرار في بشرتك خلال أول يومين بعد الجلسة، لذلك ينصح باستخدام كمادات الماء البارد، ويمكنك ممارسة أنشطتك اليومية من ثاني يوم من الجلسة،
كما أنه تلاحظ النتيجة الأولي بعد أسبوع من الجلسة الأولى، ولكن النتيجة النهائية تلاحظ بعد ثلاث شهور من الجلسة الأخيرة،
يكتب لك الطبيب بعض الكريمات التي عليك استخدامها بعد الجلسة، مع الحرص على استخدام واقي الشمس باستمرار.

التوصية
  • فيسبوك
  • تويتر
  • لينكدان
مشاركة
الأوسمة
اترك تعليقك